20‏/5‏/2016

أسطورة ملك الجرذان المشوّه بين الحقيقة والخيال


الملك الجرذ هو مصطلح يستخدم عبر التاريخ لوصف تلك الكتلة الناتجة عن تشابك ذيول مجموعة من الجرذان وإلتصاقها مع بعضها البعض, عن طريق مواد متل الدم أو البراز أو غيرها لتشكل بالنتيجة كياناً واحداً.
لقرون تم تناقل هذا المصطلح وهذه المشاهدات,وبعض العينات في بعض المتاحف حالياً قد تكون تأكيداً لتلك القصص.

أصول الملك الجرذ

وفقاً لبعض المصادر فأن تسمية الملك الجرذ تعود لمعتقد قديم يدعي بأن هذا التشابك الناتج عن تشابك ذيول الجرذان مع بعضها البعض استخدمت كمقعد للجلوس عليه من قبل الجرذ الأكبر (الملك الجرذ) حيث كان يتم معاملته كملك من قبل الجرذان الأخرى بسبب حكمته.
والجدير بالذكر أيضاً أن هذه الحالة من التشابك تم العثور عليها عند الفئران والسناجب أيضاً ولكن لا يُعرف إن كان الفلكلور القديم يعتبرها  أيضاً مقعداً للملك الجرذ.

مجموعة جرذان متشابكة تم العثور عليها في فرنسا 1986 


ملوك الجرذان حول العالم

هذه الظاهرة الغريبة ترتبط بشكل ملحوظ بألمانيا, حيث أغلب قصص ملك الجرذ تعود بالأصل لتلك الدولة, في حين أيضاً هنالك روايات عنها في فرنسا, بولندا, هولندا, أستونيا وأندونيسيا. وقد ترافق حالات العثور على هذه الكتل من الجرذان في هذه الدول مع عاملين أساسيين في معظم الحالات:
الأول: الطقس البارد.
الثاني: وجود ملحوظ لنوع معين من الجرذان يسمى الجرذ الأسود (الحالة الاستثنائية الوحيدة كانت في أندونيسيا حيث لم تكن بينها أي جرذ أسود).

الفآل السيء

الكثير من الخرافات والخوف تدور حول الملك الجرذ عادةً, حيث مثلاً تم نسب الطاعون إليه في أوربا, الأمر الذي يبدو منطقياً حيث أن كثرة الجرذان والتي تسبب تشابكها لابد بإنه سيكون سبباً في بعض الأمراض ولكن الموت الأسود (الطاعون) في الحقيقة كان ينتشر بين الناس عن طريق حمل العامل الممرض على البراغيث.

لوحة تظهر ملك الجرذان من عام 1576


وبما أن الملك الجرذ كان مرتبطاً بالأمراض والفآل السيء, فكان غالباً يتم قتلهم مباشرة عند العثور عليهم, وهذا الأمر الذي ربما يفسر عدم وجود أي عينات حيّة لها, كما لم يتم توثيق أي مشاهدة لعينات حيّة منها.
في حين أن المتاحف حول العالم تحوي عينات محنطة وهنالك حوالي 35 الى 50 منها, وأكبرها في متحف بمدينة ألتنبورغ في ألمانيا حيث تعود لعام 1828, وتضم 32 جرذاً متشابك الذيل.

خدع أم حقيقة؟

بعض الناس غير مقتنعة أن الملك الجرذ تشكل طبيعياً, حيث أنه من المرجح أن هذه الجرذان كانت سوف تقضم ذيولها لتتحرر عند التشابك أو على الأقل سوف تسحب نفسها لتتحرر بسهولة, لذلك ربما هي خدعة من صنع أيادٍ بشرية.

الملك الجرذ الموجود في متحف ألتنبورغ في ألمانيا

ومن الأمثلة الآخرى على هكذا خدع هي ما قام به بعض التجار في القرون الوسطى حيث ألصقوا أجنحة الخفافيش مع السحالي وباعوها على أنها تنانين, وأيضاً قصة "حورية فيجي" والتي خاطتها خياطة وهي نصف قرد ونصف سمكة, ولكن لا يفهم الغرض من الملك الجرذ حتى لو كانت مجرد خدعة.

الكلمات الدلالية: Rat kings,rats,Germany,Legend,Folklore,death,illness,Plague,middle ages,monster,cryptozoology,Hoax,ملك الجرذان, أسطورة غامضة, جرذان, جرزان, ملوك الجرذان, ألمانيا, جرذان متشابكة
إضغط هنا لرؤية التعليقات

0 التعليقات