22‏/5‏/2016

العثور على هاتف عمره 1200 عام في البيرو



تم العثور على اختراع قديم قد يتم اعتباره أعجوبة حقيقية في آثار منطقة تشان تشان بالبيرو, حيث يقدر عمره بين 1200 و 1400 عام ويعتبر أحد الأشكال البدائية لتقنية الهاتف في العالم الغربي, حيث أن تصميمه دليل على روعة الابتكار للسكان القدماء لوادي ريو موشي في شمال البيرو.
مدير متحف الهنود الأمريكين, راميرو ماتوس صرح بـ"أن هذا الاكتشاف والذي هو الوحيد من نوعه عبر التاريخ يعكس وعي مجتمع السكان الأصليين على الرغم من عدم وجود لغة مكتوبة لديهم وقتها".

رجل باللباس التقليدي لكهنة حضارة التشان تشان في البيرو

هذه النسخة البدائية من التلفون تعتبر جهازاً بدائياً لنقل الصوت, وهو يشبه ما يسمى حديثاً بتلفون العشاق وهو عبارة عن علبتي قصدير مرتبطتان عن طريق حبل ينقل الصوت, وقد عُرف منذ مئات السنين ولكنه أشتهر في القرن التاسع عشر.
أما بالنسبة لهذا التلفون فهو يتألف من قمتي يقطين بدلاً من علبتي القصدير طولهما 8.9 سم, ومطليتان بمادة صبغية لتشكلان ما يشبه الجهاز المرسل والمستقبل للصوت. وترتبطان في قاعدتهما بحبل ملتف طوله 22.8 متر.

الجهاز القديم الغامض. المصدر: متحف الهنود الأمريكين


الجدير بالذكر أيضاً أن هذا الجهاز يسبق أوائل البحوث حول الهاتف في عام 1833 -حيث كانت تعتمد على علوم الصوتيات دون معرفة بالكهرباء- بحوالي 1000 عام.
والمشكلة التي تحول دون تجربة هذا الجهاز بشكل عملي هو كونه هشاً جداً, ولكن ليس بالأمر المستحيل على العلماء تخيل طريقة عمله ولكن السؤال الأهم يبقى: ماذا كان الغرض من هذا الجهاز عند حضارة الشيمو؟

حضارة الشيمو كانت حضارة طبقية, الأمر الذي يعني بالضرورة أن طبقة النخبة وطبقة الكهنة وحدهم أستطاعوا الحصول على هكذا أدوات والتعامل معها كما يفترض ماتوس.
ومن الاستخدامات المفترضة لهذه الأداة أنها قد تكون وسيلة تواصل بين الكهنة المبتدأين و الكهنة الأرفع مستوى بين الغرف المختلفة حيث كان يمنع تواصلهم وجهاً لوجه لضمان آمن الكهنة عاليي المرتبة. أو ربما تكون وسيلة لإذهال الناس واعتبارها قوة ربانية تدفعهم للأيمان. أو حتى ربما قد تكون مجرد لعبة للأطفال وقتها.

الجهاز التليفوني القديم كان بحوزة البارون والرام فون سكويلير وهو أحد النبلاء من بلاروسيا شارك في كثير من الحفريات في البيرو في ثلاثينيات القرن الماضي, ويعتقد بأنه قد عثر بنفسه على هذا الجهاز. لاحقاً قام والرام بتوزيع مجموعته الآثرية على الكثير من المتاحف حول العالم حيث أنتهت هذه القطعة في متحف الهنود الأمريكين,هنالك تمت دراستها بشكل مفصل, وتم عدها من أهم كنوز المتحف.

ماتوس وهو أيضاً خبير في علم الآثار يصف حضارة الشيمو بالعبقرية في مجال الاختراعات وهذا ما يظهر جلياً في هيدروليكية قنوات الري الخاصة بهم وكذلك في العملة المعدنية المفصلة التي كانوا يملكونها.

لوحة ذهبية تعود لحضارة الشيمو 1000-1450 بعد الميلاد تصور الآله نايملاب على متن قاربه. المصدر: فليكر.


الهندسة المعمارية وفن النحت لدى حضارة الشان شان. المصدر: فليكر.


الشيمو هم سكان مملكة الشيمور, وعاصمتهم كانت شان شان والتي معناها (الشمس الشمس), حيث كانت أكبر مدينة في أمريكا الجنوبية قبل قدوم كولومبوس مع مساحة 20 كم مربع وعدد سكان بلغ ذروته في عام 1200 ميلادي بحوالي 100 الف نسمة, وكانت مبنية بالكامل من الطين, مع العديد من النقوش والتموجات التي لا تكاد أي سطح بالمدينة القديمة يخلو منها.

البناء الرائع لمدينة تشان تشان عاصمة الشيمور. المصدر: فليكر.


ظهرت حضارة الشيمو حوالي العام 900 ميلادي وتعرضت للغزو أخيراً في 1470 ميلادي من قبل الأنكا.

هاتف الشيمو, واختراعات أخرى قديمة تذكرنا بقدرة المجتمعات القديمة على الابتكار و الأبداع والأختراع في أشياء كثيرة سبقت مجتمعنا الحديث الذي قد تكون أفكاره الإبداعية أحياناً مكررةٍ.

كلمات دلالية: phone,telephone,invention,Civilization,ancient,peru,Chimu,advanced,gourd,technology,هاتف قديم, أقدم تلفون في التاريخ, البيرو, السفر عبر الزمن, التنبؤ بالمستقبل, أختراعات مقموعة, أختراعات تاريخية, التاريخ الغريب, التاريخ المخفي

إضغط هنا لرؤية التعليقات

0 التعليقات